فصل: ** أطعمَ يُطعِم، إطعامًا، فهو مُطعِم، والمفعول مُطعَم (للمتعدِّي)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أطعمَ يُطعِم، إطعامًا، فهو مُطعِم، والمفعول مُطعَم (للمتعدِّي)

• أطعمتِ الشَّجرةُ: أثمرت، صار لها ثمرٌ "أطعمت النّخلةُ لأوّل مَرّة".
• أطعمَ عصيرُ القصب: تغيّر طعمه، صار ذا طَعْم "أطعمَ الماءُ بعد فترة".
• أطعم الدَّابَّةَ: قدّم لها الطعامَ "أطعمت المرأةُ زوجَها- {أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ أَطْعَمَهُ}: أنرزق من لو يشاء الله
يرزقه".
• أطعم الغصنَ بآخر: طعَّمه به، أي وصَله بغصن من شجرة أخرى.

.** إطْغاء [مفرد]:

مصدر أطغى.

.** أطغى يُطغِي، أَطْغِ، إطغاءً، فهو مُطغٍ، والمفعول مُطغًى

• أطغاه المالُ: حمله على الطُّغيان، جعله يتجاوز الحدَّ والقَدْر "أطغاه السُّلطان/ الجاهُ/ أصحابُ السُّوء- {قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ}.

.** أطفأَ يُطفِئ، إطفاءً، فهو مُطفِئ، والمفعول مُطفَأ

• أطفأ النَّارَ أو الحماسَ أو الفتنَة أو نحوَها: أخمدها وقضَى عليها "أطفأ السيجارةَ/ شمعة الحبِّ
- لا توقِدْ نارًا تعجزُ عن إطفائها [مثل أجنبيّ]:
يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها- {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ}.

.** إطفائيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى إطفاء: رجل مطافئ، جندي من جنود الإطفائيّة، وهم الذين يواجهون الحرائق "قام الإطفائيّ بإخماد الحريق
- يرتدي الإطفائي خوذة تحمي رأسه".

.** إطفائيَّة [مفرد]:

مصدر صناعيّ من إطفاء: مركز أو دائرة الإطفاء، فصيلة من الجنود مهمتها مكافحة نيران الحرائق وإطفاؤها "ذهب إلى الإطفائيّة للإبلاغ عن حريق
- بذل رئيس الإطفائيّة جهودًا مُكثفة لإنقاذ السكان".

.** أطفحَ يُطفح، إطفاحًا، فهو مُطفِح، والمفعول مُطفَح

• أطفح الإناءَ: طفَحه، ملأه حتَّى فاض.

.** أطفلَ يُطفِل، إطفالاً، فهو مُطفِل

• أطفلت المرأةُ: رُزِقت بِطفل.

.** أَطْلَسُ [مفرد]:

ج أطالِسُ: (جغ) مجموعة خرائط أو مصوَّرات جغرافيّة "اشترى الطلابُ أطلس البلدان العربيّة".
• الأطلس اللُّغويّ: (لغ) مجموعة من الخرائط تبيِّن التَّوزيع الجغرافيّ للأنماط اللغويَّة واستخداماتها.

.** أَطْلَسُ1 [مفرد]:

ج طُلْس، مؤ طَلساءُ، ج مؤ طَلْساوات وطُلْس:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طلِسَ.
2- وَسِخ.
3- وصف للذئب اعتبارًا للونه، ويُستخدم اسما للذئب كذلك "ذئب أطلس".

.** أَطْلَسُ2 [مفرد]:

ج أطالِسُ: (انظر: أ ط ل س
- أَطْلَسُ).

.** أَطْلسيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى أَطْلَسُ.
• الحِلْف الأَطْلسيّ: (سة) حلف يتمتّع بطابع عسكريّ وسياسيّ، أنشئ في الرَّابع من إبريل عام 1949 بموجب معاهدة واشنطن لصدّ هجمات الاتحاد السوفيتيّ، وهو على الصَّعيد العسكريّ يعمل على وجود قوَّة عسكريّة لمنع أي اعتداء على البلدان الأعضاء، وعلى الصَّعيد السياسيّ يسعى لإحلال علاقات مستقرّة بين الشَّرق والغرب.
• منظمة حلف شمال الأطلسيّ: (سة) منظمة تأسست من 16 دولة لتدعم الحلف، وهي تسعى لتأمين أعضائها في أوربا وأمريكا الشماليّة، وكانت تعتبر الاتّحاد السوفيتي بلدًا مهدِّدًا لها.

.** أطلعَ يُطلع، إطلاعًا، فهو مُطِلع، والمفعول مُطلَع (للمتعدِّي)

• أطلع النَّخلُ: خرج طَلْعُه.
• أطلع الشَّجرُ أو النَّباتُ: أورق.
• أطلع الزَّرعَ بالماء: جعله يبدو ويظهر.
• أطلعه السِّرَّ/ أطلعه على السِّرِّ: أعلمه به، أظهره له "أطلعه على ما حدث في غيابه
- أطلعه على مكنون نفسه- {وَمَا كَانَ اللهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ}.

.** أطلقَ/ أطلقَ في يُطلق، إطلاقًا، فهو مُطلِق، والمفعول مُطلَق

• أطلق الأسيرَ: حرَّره، خلَّى سبيله
إطلاقًا/ على الإطلاق: قط، أبدًا، على وجه عام، من غير استثناء
- أطلق العِنانَ لساقيه: ركض، جرى بسرعة
- أطلق حبله على غاربه: تركه
- أطلق ساقيه للرِّيح: أسرع، هرب مسرعًا
- أطلق سراحه/ أطلق سبيله: أعاد إليه حريَّته، تركه وأخلى سبيله، أفرج عنه
- أطلق صَرْخة: صرخ
- أطلق غرائزه: انكبَّ على الملذات
- أطلق لحيته: أطالها
- أطلق لسانه: تكلَّم، نطق بعد سكوت
- أطلق نَفْسَه على سجيَّتها: تصرَّف تصرُّفًا طبيعيًّا دون قيد
- أطلقه من عِقاله: فكّ قيده، ترك له حرِّيَّة التصرُّف
- أطلق يده/ أطلق له العِنانَ: تركه يفعل ما يشاء
- وَقْف إطلاق النَّار: توقُّف المعارك.
• أطلق الماشيةَ: سرَّحها وأرسلها إلى المرعى.
• أطلق الكلامَ/ أطلق في الكلام: عمَّمه ولم يقيِّده، أرسله من غير قيد أو شرط
أطلق الحُكْم جُزافًا: حكم على أمر دون التأكُّد من صِحَّة حُكمه
- أطلق الكلامَ على عواهنه: قاله من غير رَوِيَّة.
• أطلقَ الدَّواءُ بطنَه: مشَّاه، أصابه بإسهال.
• أطلق عليه النارَ: رماه بقذيفة من بندقية أو مسدس أو رشاش أو غيرها.
• أطلق عليه اسمًا: سمَّاه.

.** أطلَّ/ أطلَّ على يُطِلّ، أَطْلِلْ/ أطِلَّ، إطلالاً، فهو مُطِلّ، والمفعول مُطَلٌّ عليه

• أطلَّ الزَّمانُ: قرُب "ها هو ذا العيد قد أطلّ".
• أطلَّ على الشَّيءِ: أشرف عليه "مدينة تُطِلّ على البحر
- شُرْفتُه تُطِلُّ على الحديقة".

.** أطَمَ/ أطَمَ بـ يَأطِم، أَطْمًا، فهو آطِم، والمفعول مَأْطومٌ

• أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ: قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها.
• أطَم بيده ندمًا: عضَّ عليها.

.** أَطْم [مفرد]:

مصدر أطَمَ/ أطَمَ بـ.

.** أطمعَ يُطمِع، إطماعًا، فهو مُطمِع، والمفعول مُطمَع

• أطمعهُ في عفوه: حمَله على الأمل والرجاء فيه "لا تُطمِع الأعداء فينا
- أطمَع صديقَهُ فيه".

.** إطناب [مفرد]:

1- مصدر أطنبَ في.
2- (بغ) أن يزيد اللفظ على المعنى لفائدة، عكسه الإيجاز "بلا إطنابٍ مُمِلّ ولا إيجازٍ مُخِلّ
- عبّر عن فكرة بإطناب شديد".

.** أطنبَ في يُطنب، إطنابًا، فهو مُطنِب، والمفعول مُطنَب فيه

• أطنب في الحديث ونحوِه: أكثر فيه وبالغ، عكسه أوجز "أطنب في الوصف/ العرض"
بإطناب: بإسهاب، عكسه بإيجاز.

.** أطنَّ يُطنّ، أطْنِنْ/ أطِنَّ، إِطْنَانًا، فهو مُطِنّ، والمفعول مُطَنّ

• أطنَّ الجرسَ: نَقَره فصوَّت ورَنَّ.

.** أطهرَ يُطهر، إطهارًا، فهو مُطْهِر، والمفعول مُطْهَر

• أطهر الشَّخصَ:
1- نظَّفه، نقّاه من النجاسة {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَأَطْهِرُوا} [ق]".
2- نزّهه عن النقائص وحماه من الدَّنس والكفر {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطْهِرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} [ق]".

.** أَطيط [مفرد]:

مصدر أَطَّ.
• أَطيطُ الباب: صَريره، صوته "وقر أذني أطيطُ الأبواب".

.** إظباء [مفرد]:

مصدر أظبى.

.** أظبى يُظبي، إظباءً، فهو مُظْبٍ

• أظبى المكانُ: كثرت فيه الظِّباءُ.

.** أظرفَ يُظرف، إظرافًا، فهو مُظْرِف، والمفعول مُظْرَف (للمتعدِّي)

• أظرف الرَّجُلُ: وُلد له أولادٌ ظرفاءُ.
• أظرف المَتاعَ ونحوَه: اتَّخذ له ظرفًا أو وعِاءً "أَظْرف الرسالةَ
- أظرف الهديَّةَ وقدَّمها لزميله".
• أظرف الشَّخصَ: ذكَره بظَرف وكياسة.

.** أظعنَ يُظعن، إظعانًا، فهو مُظعِن، والمفعول مُظعَن

• أظعنه الأمرُ/ أظعنه الأمرُ عن المَكان: سيّره "أظعنهم ندرةُ الماء
- أظعن أبناءَ عشيرته عن الوادي القفر".

.** أظفرَ يُظفر، إظفارًا، فهو مُظْفِر، والمفعول مُظفَر

• أظفرَ الشَّيءَ: غرز فيه ظفرَه.
• أظفرَه اللهُ بعدوِّه/ أظفرَه اللهُ على عدوِّه: مكّنه منه وغلّبه عليه "أظفره جِدُّه على منافسه- {مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ}.

.** أَظْفَرُ [مفرد]:

ج ظُفْر، مؤ ظَفْرَاءُ، ج مؤ ظفراوات وظُفْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظفِرَ2.

.** أُظْفُور [مفرد]:

ج أظافِرُ وأَظْفار، جج أظافيرُ: ظُفْر.

.** أظلَّ يُظلّ، أَظْلِلْ/ أَظِلَّ، إظلالاً، فهو مُظِلّ، والمفعول مُظَلّ (للمتعدِّي)

• أظلَّ الشَّجرُ ونحوُه: صار ذا ظِلّ، دام ظلُّه "أظلَّ يومنا: بان فيه السحاب
- أورقتِ الشجرةُ وأظلَّت".
• أظلَّه:
1- ألقى عليه ظِلّه، غطّاه بالظِّل "بحث عن شجرة تُظِلّه من حرّ الشمس".
2- أدخله في حمايته "أظلَّ مطارَدًا".
• أظلَّ الشِّتاءُ النَّاسَ: دنا منهم وقرُب "أظلّه الشَّهرُ
- أظلّكم فلان: أقبل عليكم".
• أظلَّ الرَّسمَ: جعل في خلفيَّته ظلاًّ إذا كان ذا لون واحدٍ.

.** أظلمَ يُظلم، إظلامًا، فهو مُظلِم، والمفعول مُظلَم (للمتعدِّي)

• أظلم المَكانُ: خلا من النُّور "أظلم الجوُّ
- بدت عليه مشاعرُ الإظلام النفسيّ".
• أظلم اللَّيلُ: ظلِمَ؛ اسودَّ، صار مظلمًا، أقبل بظلامه "شَعْر مُظلم: حالك- {وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا}
أظلمتِ الدُّنيا في عينيه: يئس من الحياة
- أظلمت ملامحُه: عبس واكفهرَّ
- أظلمُ من اللَّيل: كناية عن شدّة الظلام
- أمْرٌ مُظلم: لا يُدْرَى من أين يُؤْتى
- مستقبل مُظلِم/ يوم مُظلِم: كثير شرُّه، تكثر الشدائدُ فيه
- نبت مُظلِم: ناضر، يضرب إلى السّواد من خضرته.
• أظلم القَومُ: دخلوا في الظلام {فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ}.
• أظلم اللهُ اللَّيلَ: جعله مظلمًا "أظلم الشّخصُ البيتَ: قطع عنه الكهرباءَ أو مصادرَ الإضاءة الأخرى"
أظلم فلان علينا الدُّنيا: أسمعنا كلامًا قاسيا.

.** أُظْلُوفَة [مفرد]:

ج أَظالِيفُ: أرض صلبة الحجارة.

.** أظمأَ يُظْمِئ، إظماءً، فهو مُظْمِئ، والمفعول مُظْمَأ

• أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ: عطَّشه "أظمأه المجهودُ الشاقّ
- أهمل الفلاَّحُ سقاية أرضه فأظمأها".

.** أظنَّ يُظِنّ، أظْنِنْ/ أظِنَّ، إظنانًا، فهو مُظِنّ، والمفعول مُظَنّ

• أظنَّ فيه النَّاسَ: عرَّض نفسه لتهمتهم "أظنَّ فيه جيرانَه لسوء سلوكه".
• أظنَّ فلانًا: ظنَّه؛ اتَّهمه وجعله موضع ظنِّه.
• أظنَّه الشَّيءَ: أوهمه إيّاه "أظننته بأنِّي آسف لفراقه".

.** إظهاريَّة [مفرد]:

1- مصدر صناعيّ من إظهار.
2- (نف) نزعة المرء إلى إظهار مقدرته أو سلوكه بطريقة تلفت الأنظارَ إليه.

.** أظهرَ يُظهر، إظهارًا، فهو مُظهِر، والمفعول مُظهَر (للمتعدِّي)

• أظهر القَومُ: دخلوا في الظهيرة، ساروا في وقت الظُّهر {وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ}.
• أظهر الشَّيءَ:
1- بيَّنه وكشفه وأوضحه "أظهرت ذكاءً خارقًا
- أظهر كفاءَته/ نواياه الحقيقيَّة/ خوفًا شديدًا/ عيوبُ المجتمع
- ثوب يُظهر ما تحته".
2- جعله وراء ظهره "أظهر حاجتي: استخفَّ بها".
• أظهر القرآنَ: قرأه على ظهر لسانه.
• أظهره على الأمر: أطلعه عليه "أظهر صديقَه على السرِّ- {وَأَظْهَرَهُ اللهُ عَلَيْهِ}.
• أظهره على عدوِّه: نصره وأعلاه، أعانه عليه "أظهر اللهُ المسلمين على الكافرين- {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ}.

.** أعابَ يُعيب، أَعِبْ، إعابةً، فهو مُعيب، والمفعول مُعاب

• أعاب الشَّخصَ: عابَه؛ ذمَّه "فعل معاب".

.** إعابة [مفرد]:

مصدر أعابَ.

.** أعادَ يُعيد، أَعِدْ، إعادةً، فهو مُعيد، والمفعول مُعاد

• أعاد القولَ أو الفِعلَ: كرَّره "أعاد الشَّرحَ/ المحاضرةَ/ الذِّكريات/ سؤالاً
- أعاد صياغةَ كلامه: عبَّر عنه بكلمات أخرى"
أعاد الكَرَّة: حاول مرَّةً ثانية
- أعاد النَّظر في الأمر: نظر فيه من جديد
- فلانٌ لا يُعيد ولا يبدئ: لا حيلة له، ضعيف، لا أثر له، لا يتكلّم.
• أعاد نشرَ الجيش أو انتشارَه: (سك) غيَّر وعدَّل من مواقعه.
• أعاد اللهُ الخلقَ: أحياهم للبعث {إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ}.
• أعاد الكتابَ إلى صاحبه: أرجعه، ردّه إليه "أعاد الأمانةَ إلى أصحابها- {إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ}
أعاد إليه الثِّقَة: جعله يثق في نفسه من جديد
- أعاد الكرةَ إلى ملعب فلان: أرجع القضيَّة إلى مسئوليّته
- إعادة الاعتبار: ردّ الكرامة وإعادة الحقوق المدنيَّة وإلغاء العقوبة.

.** إعادة [مفرد]:

1- مصدر أعادَ.
2- عرض ثانٍ لبرنامج تلفِزْيونيّ مُسَجَّل.
• إعادة حيازة: (قن) إعادة ملكيَّة إلى مالك سابق.
• أمْر إعادة مُرافعة: (قن) أمر المحكمة عند الضرورة بتبادُل المذكِّرات مُجدَّدًا لإيضاح نقاط الخلاف بين الخصوم.